يوم إعلامي بالخلية الترابية للإرشاد الفلاحي بجمال

في إطار البرنامج الإرشادي للخليّة الترابيّة للإرشاد الفلاحي بجمّال للموسم 2017/2018 ، انعقد يوم الخميس 01 فيفري 2018 على السّاعة التّاسعة والنّصف صباحا، بمقرّ الخليّة اليوم الإعلامي حول “مكافحة الأمراض و الحشرات الضارة بالغراسات”. وذلك بحضور 20 فلاحا, وقد تولّت السّيّدة سنية قاسم رئيسة مصلحة بدائرة الإنتاج النّباتي بالمندوبيّة الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة بالمنستير تّنشيط هذه الحصة و التطرق إلى المواضيع التالية :

  •  الآفات و الأمراض التي تصيب الأشجار المثمرة منها الذبابة المتوسطية للفواكه “حشرة الزيلي” حافرة أوراق القوارص ومرض المونيليوز و مرض التجهد الورقي.
  •  الأمراض التي تصيب أشجار الزياتين خاصة منها الأمراض الوعائية والأمراض البكتيرية و الأمراض التي تصيب الأوراق و الأغصان.

وقد تم خلال هذه المداخلات التركيز على المكافحة الناجعة لهذه الأمراض و الآفات وذلك بالإعتماد على بيولوجيا الحشرة والفطر المسبب للمرض كذلك التدخل بالمداواة في فترات فيزيولوجية محددة للشجرة.
إثر ذلك تمّ القيام بمعاينة ميدانيّة لغراسات زيتون وأشجار مثمرة بمنطقة القزة أين تمت معاينة بعض الأمراض الفطرية التي يمكن أن تصيب أشجار الزيتون و الظروف المساعدة على إنتشارها.

FacebookTwitterPrintمشاركة
Bookmark the permalink.

Comments are closed